أعشاب لزيادة الوزن وفتح الشهية بشكل طبيعي

الأعشاب يمكن أن تساعدك على زيادة الوزن، حيث أن الأعشاب تحفز الجسم على أكل الكثير من الطعام فهي مفيدة حقا للحصول على وزن صحي.

في ما يلي قائمة تضم أعشاب لزيادة الوزن وفتح الشهية

إذا كنت شخصًا يريد زيادة الوزن بطريقة صحية ، فقد تحتاج إلى إضافة بعض الأعشاب إلى نظامك الغذائي! لكن ما هي الأعشاب التي تستخدم في زيادة الوزن؟ دعونا نقرأ لنعرف :

قشور الحمضيات المجففة

قشور الحمضيات المجففة تعمل على تحسين عمل الجهاز الهضمي وتزيد من الشهية، وبالتالي يزيد الوزن بشكل صحي و دون التعرض لأي آثار جانبية.

credit: leitesculinaria.com

الزنجبيل

الزنجبيل هو عشب يحتوي على الزيوت الأساسية والمواد الكيميائية اللاذعة، ومن المعروف أن الزنجبيل يدخل في صناعة الأدوية التي تساعد على تسهيل عملية الهضم. إنه يعالج ضعف الشهية بفعالية ويساعدك على الاستمتاع بوجباتك بشكل أفضل، يعتبر أيضاً علاج لبعض الأمراض مثل عسر الهضم، ضعف الشهية، وانتفاخ البطن والغثيان، ومنبه قوي للدورة الدموية كما يستخدم لعلاج تقلصات المعدة ونزلات البرد.

البابونج

تعتبر عشبة البابونج من أعشاب زيادة الوزن وفتح الشهية وتهدئة للأعصاب، يُنصح بهذه العشبة للأشخاص الذين يعانون من فقدان الوزن بسبب الإجهاد أو القلق.
تناول البابونج يساعد على فتح شهيتك، بطبيعة الحال سترى تغييرات ملحوظة في وزنك لذلك إذا كنت تعاني من النحافة ونقص الوزن طوال حياتك ، فأنصحك باستخدام البابونج.

الهندباء

جذر الهندباء هو مكمل عشبي فعال. وغالبا ما يتم استخدامه من قبل النساء لزيادة الشهية وتعزيز زيادة الوزن، فمن المستحسن تناوله خاصة بالنسبة للنساء الحوامل، بحيث يتم تحفيز شهيتهم، إذ يحتوي على نسبة عالية من المواد الغذائية المفيدة، مما يجعله خيارًا صحيًا لزيادة الوزن.

إليك كيفية إعداد مشروب الهندباء اللذيذ:
اغلي أربع زهور في كوب ماء واحد، واتركه لبضع دقائق ومن ثم قم بشربه والاستمتاع بفوائده.
يجب أن تشربه ثلاث مرات في اليوم. سيساعدك مشروب الهندباء على زيادة الوزن بطريقة صحية.

عرق السوس

عرق السوس واحد من أعشاب زيادة الوزن وفتح الشهية حيث يعتبر مكمل طبيعي فعال يساعدك على زيادة الوزن، وهو مثالي لأولئك الذين لديهم جهاز مناعة ضعيف، حيث يعمل على تعزيز جهاز المناعة.

نبات الحلبة

تشتهر الحلبة بكونها عشبة رائعة لكسب الوزن، ومن المعروف أيضا أنها تستعمل لتكبير الثدي عند النساء. تعمل أيضاً على توازن الجلوكوز في الدم، وخفض الكولسترول، وتساعد في حل مشاكل  الجهاز الهضمي مثل الإمساك.
صدق أو لا تصدق، الحلبة تحتوي على خصائص مشابهة لهرمون الأستروجين عند الإناث.

credit: wikipedia.org

إذن كيف تستهلكها؟
بشكل عام، يمكنك استهلاكها بالطرق التالية:

  • باستخدام بذورها في الوصفات الغذائية.
  • أخذ كبسولات أو حبوب الحلبة التي تباع في مخازن الأغذية الطبيعية.
  • من خلال طحن الحلبة والحصول على دقيق واستخدامه في صنع أنوع من الخبز.
  • استخدام مسحوق الحلبة لإضافة نكهات للأطباق المختلفة.

لا شك أن الطريقة الأكثر شيوعًا لاستهلاك الحلبة هي تناول الشاي المصنوع من البذور عند الاستيقاظ وأثناء منتصف فترة الظهيرة.
طريقة اعداد شاي الحلبة:
غلي كوب ماء، ضع فيه 5 بذور، تركه لبضع دقائق، واشربه مرة واحدة.
تأكد من شرب الكثير من الماء طوال اليوم، لأن هذا سيزيد من شهيتك.
مشروب الحلبة سيساعدك على زيادة الوزن، ومع ذلك فإن المفتاح هو أن تتذكر دائما شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميا.

اشواغاندا

هي واحدة من الأعشاب الأكثر شعبية في الهند وهي معروفة كمكمل طبيعي، يتم استخدام هذا العشبة لعلاج فقدان الشهية، وتعتبر علاج لمشكلة الإجهاد ونقص الطاقة، وإذا ما تم تناولها مع نظام غذائي غني فتعمل على زيادة الوزن.

الجنديان

الجنديان أو الجنطيانا وتعرف أيضاً باسم عشبة كف الذئب وهي عشبة من بين أفضل أعشاب لزيادة الوزن وفتح الشهية، وهو عشبة ممتازة يمكن أن تساعدك على زيادة الوزن، إنها علاج طبيعي فعال للغاية، خصائصها تأتي من قدرتها على تحسين امتصاص الغذاء وزيادة الشهية، مما يساعدك على زيادة حجمك بشكل طبيعي وصحي، بالإضافة إلى ذلك الجنديان يعزز أيضا من إفراز المعدة وامتصاص الانزيمات، لا تتردد في تجربته يمكنك العثور عليها في متاجر الأغذية الطبيعية على شكل شاي أو كبسولة.

لماذا يرغب بعض الأشخاص بزيادة وزنهم؟

الناس يريدون زيادة الوزن لأسباب متعددة، قد يفقد بعض الأشخاص وزنهم بسبب حالة طبية مثل السرطان وعلاجه مثل العلاج الكيميائي, فبعد مرور المريض بهذه المرحلة يجب أن يعمل جاهداً لاستعادة وزنه الطبيعي و العمل حثيثاً على زيادته بطريقة صحية.
بينما بالنسبة للآخرين قد يكون الإجهاد الذهني يلعب دورًا في خسارة الوزن وزيادته، في حين يولد بعض الناس بوزن قليل، في كلتا الحالتين يكون هناك رغبة كبيرة بالحصول على جسم ذو وزن طبيعي .

لماذا يوجد أشخاص لا يستطيعون اكتساب الوزن؟

هناك عدة أسباب محتملة وراء عدم قدرة شخص ما على زيادة الوزن:

  • الأسباب الوراثية: هناك أشخاص لا يستطيعون تناول الطعام بكمية أكبر من الكمية المعتادة في وجباتهم اليومية. بمجرد أن تمتلئ المعدة، فإنها تفرز سلسلة من الهرمونات التي تشبع شهيتهم وتوقفهم عن الاستمرار في تناول الطعام.
  • الألياف العضلية: في بعض الأحيان يكون التركيب الوراثي للشخص يحتوي على ألياف عضلية أكثر، هذا يجعلهم يحرقون المزيد من الطاقة أثناء الراحة، مما يجعل زيادة الوزن أكثر صعوبة.
  • طبيعة الشخص: هناك أناس عصبيون وقلقون بطبيعتهم، وغير قادرين على الجلوس بهدوء ، وهم نشطون باستمرار، حتى أثناء الجلوس، كل هذه الحركة تجعلهم يحرقون سعرات حرارية أكثر.
  • صعوبة في امتصاص المغذيات: هذا هو العامل الأساسي المهم الذي يجب أخده بعين الاعتبار، لأن الجسم يتوقف عن تلقي حاجته الضرورية من الطاقة بسبب عدم القدرة على امتصاص الجسم للمواد المغذية، وبالتالي يفقد الشخص طاقته وشهيته للأكل.
  • أمراض معينة: مثل فرط نشاط الغدة الدرقية، وفقدان الشهية، والشره المرضي، والإسهال المزمن، والاكتئاب، أو الإجهاد وغيرها.

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من نقص الوزن، هذه الأعشاب هي العلاج الأكثر فعالية وصحية لزيادة الوزن ويمكن استخدامها بعدة طرق كما ذكرنا سابقاً على الرغم من أن الأعشاب يمكن أن تحسن الهضم وتؤدي إلى تحسين عملية الأيض، الا أنك تحتاج إلى تناول الأطعمة الصحية وممارسة الرياضة بانتظام لتحقيق النتائج المرجوة.

إذا كنت قد فقدت أكثر من 5 كيلوجرامات من الوزن دون أن تقصد، احجر موعدًا مع الطبيب على الفور، هذا لأن فقدان الوزن غير المقصود قد يكون واحداً من العلامات الأولى لبعض المشاكل الأساسية التي تحتاج إلى عناية طبية فورية.

بمجرد تحديد سبب فقدان الوزن ، تحدث إلى طبيبك عن استهلاك بعض أعشاب لزيادة الوزن وفتح الشهية التي تم ذكرها في المقال.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *