اسرع طرق التخسيس فى اسبوع بدون رجيم

ثبت علمياً أنه هناك العديد من الطرق لانقاص الوزن دون اتباع نظام غذائي أو ممارسة الرياضة, قد يكون من الصعب الالتزام بالبرنامج الغذائي التقليدي وممارسة التمارين الرياضية, ومع ذلك، هناك العديد من النصائح والطرق التي يمكن أن تساعدك على تناول كميات أقل من السعرات الحرارية بسهولة.
في هذا المقال سنذكر اسرع طرق التخسيس فى اسبوع بدون رجيم وبدون اتباع نظام غذائي أو ممارسة الرياضة، جميع الطرق مبنية على دراسات وأبحاث علمية.

تناول الكثير من البروتين:

البروتين له تأثير قوي على الشهية, حيث يزيد من الشعور بالامتلاء والحد من الجوع ويساعدك على تناول سعرات حرارية أقل, هذا لأن البروتين يؤثر على العديد من الهرمونات التي تلعب دورًا في الشعور بالجوع والامتلاء ، بما في ذلك هرمون جريلين.
وجدت إحدى الدراسات أن زيادة تناول البروتين من 15٪ إلى 30٪ من السعرات الحرارية ساعدت المشاركين على تناول 441 سعرًا حراريًا أقل يوميًا وفقدان 5 كيلوغرام خلال أسبوع في المتوسط ​​، دون اتباع أي نظام غذائي أو ريجيم.
إذا كنت تتناول حاليًا وجبة إفطار تعتمد على الحبوب، فقد تحتاج إلى التفكير في التحول إلى وجبة غنية بالبروتين، مثل البيض. في إحدى الدراسات ، النساء ذوات الوزن الزائد اللواتي تناولن البيض على الإفطار تناولن سعرات حرارية أقل عند تناول وجبة الغداء مقارنةً بالذين تناولوا وجبة الإفطار المرتكزة على الحبوب.
ما هو أكثر من ذلك ، انتهى بهم الأمر إلى تناول عدد أقل من السعرات الحرارية لبقية اليوم وخلال الساعات ال 36 المقبلة.

credit: www.annahar.com

بعض الأمثلة على الأطعمة الغنية بالبروتين تشمل:

  • اللحوم: لحوم البقر والدجاج ولحم الضأن.
  • الأسماك والمأكولات البحرية: سمك السلمون والسلمون المرقط والروبيان.
  • البيض: البيض الكامل مع صفار البيض.
  • الزبادي.
  • العدس.
  • الكينوا.
  • اللوز.

تناول الأطعمة الغنية بالألياف:

يؤدي تناول الأطعمة الغنية بالألياف إلى زيادة الشبع ، مما يساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول.
تشير الدراسات أيضًا إلى أن نوعًا واحدًا من الألياف وهو الألياف اللزجة، مفيد بشكل خاص لفقدان الوزن, حيث يزيد من الامتلاء ويقلل من كمية الطعام.
الألياف اللزجة تشكل هلام وهذا يزيد من وقت امتصاص المواد الغذائية ويبطئ من عملية الهضم في المعدة وبالتالي يبقى الطعام فترة أطول في المعدة مما يعطي شعور بالشبع لفترة أطول من المعتاد, وبالتالي خسارة الوزن بشكل سريع وخلال أيام قليلة.

credit: masralarabia.com

الالياف اللزجة توجد فقط في الأغذية النباتية وتشمل:

  • الفاصولياء.
  • حبوب الشوفان.
  • الهليون.
  • البرتقال.
  • بذور الكتان.

شرب الماء بانتظام:

تعتبر هذه الطريقة من اسرع طرق التخسيس فى اسبوع بدون رجيم حيث يمكن لمياه الشرب أن تساعدك على تناول كميات أقل من الطعام وفقدان الوزن ، خاصة إذا كنت تشربه قبل تناول الوجبة.
وجدت دراسة واحدة في البالغين أن شرب نصف لتر من الماء بحوالي 30 دقيقة قبل وجبات الطعام أدى إلى انخفاض الجوع وانخفاض السعرات الحرارية.
خسر المشاركون الذين شربوا الماء قبل تناول وجبتهم 10٪ من وزنهم خلال أسبوع مقارنة مع أولئك الذين لم يشربوا.

تناول الطعام دون تشتت:

قد يساعدك الاهتمام بما تأكله في استهلاك سعرات حرارية أقل, فالأشخاص الذين يأكلون أثناء مشاهدة التلفزيون أو يلعبون ألعاب الكمبيوتر قد يفقدون كمية الطعام الذي يتناولونه. هذا بدوره يمكن أن يسبب الإفراط في تناول الطعام.
ووجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 24 شخص أن الأشخاص الذين تشتتوا في وجبة تناولوا أكثر من 10٪ في تلك الجلسة.
بالإضافة إلى ذلك، فإن غياب الذهن والتشتت أثناء الوجبة له تأثير أكبر على تناولك في وقت لاحق من اليوم. الناس الذين تشتتوا في وجبة تناولوا أكثر من 25 ٪ من السعرات الحرارية في وجبات لاحقة من أولئك الذين كانوا أكثر تركيز.
إذا كنت تستهلك بانتظام وجبات الطعام أثناء مشاهدة التلفزيون أو استخدام الأجهزة الإلكترونية ، فيمكن أن تأكل كمية أكبر من المعتادة من غير قصد, هذه السعرات الحرارية الزائدة تؤثر بشكل كبير على وزنك على المدى الطويل.

النوم جيداً وتجنب الإجهاد:

غالباً ما يهمل الناس النوم, في الواقع له تأثيرات قوية على شهيتك ووزنك, حيث أن قلة النوم قد تعطل هرمونات تنظيم الشهية leptin و ghrelin, ويصبح هرمون الكورتيزول، مرتفعًا عندما تكون مجهداً. يمكن أن يتسبب تقلب هذه الهرمونات في زيادة الجوع والرغبة في تناول الطعام غير الصحي، مما يؤدي إلى زيادة السعرات الحرارية.
ما هو أكثر من ذلك، الحرمان من النوم المزمن والإجهاد قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض عديدة، بما في ذلك مرض السكري من النوع والسمنة.

الابتعاد عن المشروبات السكرية:

قد يكون السكر المضاف جيداً هو المكون الأسوأ الوحيد في النظام الغذائي اليومي. ارتبطت

المشروبات السكرية مثل الصودا بزيادة مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض, من السهل جداً استهلاك السعرات الحرارية الزائدة من المشروبات السكرية لأن السعرات الحرارية السائلة لا تؤدي الى اشباع الشخص بسرعة وامتلاء معدته كما يفعل الطعام الصلب.
البقاء بعيدا عن هذه المشروبات يمكن أن يوفر فوائد صحية هائلة على المدى الطويل. ومع ذلك، لاحظ أنه لا ينبغي أن تستبدل الصودا بعصائر تحتوي على كمية عالية من السكر. وهناك العديد من المشروبات الصحية للشرب بدلاً من ذلك تشمل الماء والقهوة والشاي الأخضر.

مضغ الطعام جيداً:

إن مضغ الطعام بشكل جيد يجعلك تأكل ببطء أكثر، وبالتالي ستنخفض كمية الطعام التي يتم أكلها عادةً, يساعد تناول الطعام ببطء على الشعور بالشبع بشكل أكبر مع تقليل السعرات الحرارية.
أفاد تقرير حديث أن مضغ الطعام جيداً من اسرع طرق التخسيس فى اسبوع بدون رجيم حيث تم اجراء دراسة على 23 حالة قائمة على الملاحظة وتم الوصول الى نتيجة مُبهرة حيث أن الأشخاص الأكثر سرعة في الأكل يزيد وزنهم بشكل سريع مقارنة مع الأشخاص الذين يأكلون ببطء, حيث فقدوا الكثير من وزنهم خلال فترة الدراسة.
كما أن الأشخاص الذين يتناولون الوجبات السريعة أكثر عرضة للسمنة.

الاحتفاظ بالغذاء الصحي بالقرب منك:

يمكن أن يساعد الحفاظ على الطعام الصحي القريب في منعك من تناول شيء غير صحي إذا كنت جائعاً بشكل مفرط.
الوجبات الخفيفة التي يمكن حملها بسهولة وسهلة التحضير تشمل الفواكه الكاملة والمكسرات والجزر واللبن والبيض المسلوق.

استخدام أطباق طعام صغيرة:

إن استخدام أطباق طعام أصغر يساعد بعض الناس على تناول كميات أقل من السعرات الحرارية تلقائيا. ومع ذلك، لا يبدو أن تأثير حجم الطبق يؤثر على الجميع, حيث أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أكثر تأثراً من غيرهم.

وزن نفسك كل يوم:

تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يزنون أنفسهم كل يوم أكثر قابلية لفقدان الوزن من الأخرين.
يمكن للعديد من عادات الحياة البسيطة أن تساعدك على إنقاص الوزن, بعضها لا علاقة لها مع النظام الغذائي التقليدي أو ممارسة الرياضة.
يمكنك استخدام أطباق أصغر ، وتناول الطعام ببطء أكثر ، وشرب الماء وتجنب تناول الطعام أمام التلفزيون أو الكمبيوتر. قد يساعد أيضًا تحديد أولويات الأطعمة الغنية بالبروتين والألياف اللزجة.
ومع ذلك ، فمن الأفضل عدم تجربة كل هذه الأشياء في وقت واحد. قم بتجربة تقنية واحدة لبعض الوقت ، وإذا كان ذلك جيدًا بالنسبة لك ، فجرّب تجربة أخرى.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *