5 علاجات منزلية لآلام المعدة

نظرة عامة

إن أمراض المعدة شائعة جدا لدرجة أن كل شخص يعاني منها في مرحلة أو أخرى، وهناك العديد من الأسباب التي تجعلك تشعر بألم المعدة، معظم الأسباب ليست خطيرة وتختفي الأعراض بسرعة بشكل عام ، ليست هناك حاجة للنظر إلى أبعد من مطبخك للحصول على علاجات منزلية لآلام المعدة.

1- الزنجبيل

منذ العصور القديمة، تحول الناس إلى الزنجبيل كعلاج لكل شيء من الألم إلى الغثيان وقد أظهرت الدراسات أن الزنجبيل يمكن أن يكون علاجا فعالا للغاية لبعض أنواع اضطراب المعدة، إذ يتوفر الزنجبيل الطبيعي المضاد للالتهابات بالعديد من الأشكال وكل ذلك يمكن أن يساعد، من السهل تناول الزنجبيل في المكملات الغذائية التي تباع في الصيدليات والأماكن المرخصة، بينما يفضل الآخرون الزنجبيل في شكل مشروب دافئ، والبعض الاخر يحب شرب بيرة الزنجبيل الطبيعية تمامًا.

2- شاي البابونج

كوب ساخن من شاي البابونج يمكن أن يساعد في تخفيف ألم المعدة المضطربة من خلال العمل كمضاد للالتهاب ومساعدة عضلات المعدة على الإسترخاء، مما يقلل من آلام التشنج والتقلصات.

3- النعناع

وغالبا ما ينصح بشراب النعناع كحل مفيد للغثيان واضطراب المعدة لأن المنثول الموجود في أوراقه هو مسكن طبيعي أو مسكن للآلام، ويمكنك الاستفادة من فوائد النعناع بعمل كوب من شاي النعناع وشربه، أو مضغ الأوراق نفسها، فذلك يساعد على تخفيف الآلام والشعور بالغثيان.

4- خل التفاح

اذا كان باستطاعتك تحمل طعمه الحامض جدا، فملعقة واحدة من خل التفاح تعالج اضطرابات المعدة، حيث إن مفعوله قوي جدا، لذا اخلط ملعقة كبيرة مع كوب من الماء وملعقة صغيرة من العسل وتناوله، فالأحماض في خل التفاح قد تساعد على تقليل هضم النشا، مما يسمح للنشا بالوصول إلى الأمعاء والحفاظ على البكتيريا النافعة في الأمعاء.

5- التدفئة الجيدة

اذا شككت أن الام المعدة التي تعاني منها كانت نتيجة ضربة برد، فكل ما عليك فعله هو تدفئة بطنك جيدا باستعمال بطانية تسخين كهربائية أو قنينة مياه ساخنة حيث تساعد الحرارة على إرخاء عضلاتك والحد من الالام. ولكن لا تتركها لفترة طويلة جدًا لكي لا تؤثر على جلدك بسبب الإفراط في الاستخدام.

متى يتوجب عليك زيارة الطبيب ؟

تشير مشاكل المعدة في بعض الأحيان إلى مشكلة أكثر خطورة. القيء المطول يضعك في خطر الجفاف. يمكن أن يساعد شرب رشفات صغيرة من الماء في منع الجفاف. اذهب إلى الطبيب إذا كنت تواجه مشكلة في الحفاظ على المياه لمدة أطول من ست ساعات. يجب عليك أيضًا مراجعة الطبيب إذا كنت تعاني من ألم المعدة يصاحبه غثيان وعدم الراحة لأكثر من 48 ساعة. إذا لاحظت أنك تعاني من مشاكل في المعدة باستمرار بعد تناول أطعمة معينة أو الانخراط في أنشطة محددة ، تحدث مع طبيبك عن الأعراض التي تعاني منها في زيارتك القادمة. قد لا يكون هناك شيء ، لكن رحلة سريعة إلى طبيب الجهاز الهضمي يمكن أن تستبعد مرض كرون أو حساسية الطعام أو أي مخاوف أخرى وتريح نفسيتك مع متمنياتنا لك بالشفاء.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *